أعظم خمسة شعراءعلى مَرالعصور

يَصعب تعريف الشعر بطريقة تشمل أنواعه في مختلف اللغات، لكن هناك عدد من التعريفات التي قد تُعطي معنى متكاملاً عن ماهية الشعر.
عُرّف الشعر بأنه كلام موزون مُقفىّ )للشعر العربي( دالٌ على معنى، ويكون أكثر من بيت. ويُمكنك متابعة المزيد من القصائد من أعظم القصائد
ولقد قال ابن خلدون بأن “الشعر هو كلام مُفصل قِطعاً قِطعاً متساوية في الوزن، متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة، وتُسمى كل قطعة من هذه القطعات عندهم بيتاً، ويُسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه رَوِيّا وقافية، ويُسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه”.

shutterstock_81842509أعظم 5 شعراء تأثيراً على مدى الأجيال

هوميروس: الشاعر الاغريقي الشهيـر المعروف بكتابته الإلياذة والأوديسة ، وكانت حياته موضع جدل كبير بين المؤرخين، لدرجة أن البعض يعتقد انه غير موجود !
• أبو الطيب المتنبى: وهو أعظم شعراء العرب، ويُوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شِعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء.
• دانتي اليغيري :شاعر ايطالي ، ومن أعظم اعماله “الكوميديا الالهية” وهي تُعتبر واحدة من أهم الملاحم الشعرية في التاريخ.
• يوهان غوتة: وهو شاعر وكاتب وروائي ألماني ، اشتهر برواية “آلام فرتر” و مسرحية “فاوست” التي تُعتبر من أعظم مسرحيات الأدب العالمي .
• وليام شكسبير: شاعر وكاتب انكليزي يُصنف كأعظم كاتب باللغة الانكليزية ، ويُطلق عليه لقب شاعر انجلتــرا القومي.

كيف يتكون الشعر وما هى عناصره؟

إن عناصر الشِعر, الوزن والقافية والموسيقا والخيال, هي أدوات تعبيرية عن معانٍ مُستقاة من معاناة الإنسان وتجاربه وصراعه مع الوسط المحيط. إن رحلة الشِعر لدى كل شعوب الأرض هي رحلة هذا المزيج الفريد بين تلك الأدوات التعبيرية والمعنى الإنساني الكفاحي، وهي رحلة شاقة معقدة لم تُولد كاملة بل بدأت بأبسط صورها وتقدمت مع تقّدُم الإنسان وتراكم تجربته الحياتية المنقولة عبر الأجيال.
وبعد تطور اللغة، الذي فرضته الحاجات الاجتماعية للبشر، نشأت حاجةً إنسانيةً جديدة, وهي الحاجة إلى التعبير عن الأفكار بالصوت العالي والغناء, وإعطاء هذا الصوت طبقات من العُلُو والإنخفاض تتوافق مع غاية الخطاب, وهو ما حققه الشِعر.