أبالحليس بن مالك بجيلة توجد على بُعد 140 كيلو متر جنوب الطائف ، و تنحدر هذه القبيلة من بَني عمرو ، و هو فرع من قبيلة بَني مالك بجيلة .

و لدى قبيلة أبالحيس أربعة قرى و هي قرية الفطيمة و قرية الحسنة و قرية الشولان و قرية الرضاوين ، و الرضاوين هي عبال ، و هناك ايضاً قرية قاعس و يعيش بها قبيلتي الشولان و الفطيمة .

بالإضافة إلى ذلك تمتلك القبيلة ما يُسمى ” حمى ” و هو ” حمى السويداء ” ، و يوجد على جبل عروان الموجود بقرية عبال ، و يُعد الحمى محمية طبيعية يتم اللجوء لها في سنوات الجفاف و الجدب ، و يمتنع جميع الأفراد من الرعي في هذا المكان ، و إذا دخل الغنم إليه عن طريق الخطاً فيتم إنذار صاحب هذه الأغنام و يُعاقب إذا تكرر هذا الأمر ، و يُعاقب أيضاً كل من يقوم بقطع شئ من شجر الحمى ، و يُعتبر هذا المكان مُتنزه رائع و عامل جذب للسياح من مختلف أنحاء المملكة .

و هناك أيضاً ” الرهط ” ، و هو لا يقل شيئاً عن الحمى ، و يطل الرهط على أجمل منتزهات القبيلة .

و تحترف القبيلة مهنة ” السواني ” : و هي مهنة تستهدف إستخراج المياة من الآبار من أجل سقي الأراضي الزراعية عن طريق إستخدام الثيران أو أي دابة أخرى تصلح لذلك ، و هي عملية قديمة من التراث ، و يُمكنك رؤيتها في المهرجانات التي تستهدف عروض التراث مثل مهرجان ” الجناديرية ” .

و يُمكنك متابعة موقعنا للحصول على المزيد من الأخبار عن القبيلة و عن المواضيع الحياتية بشكل عام .